الموسم الدراسي 2015-2016
I.
أنشطة
العمل التربوي:
1) أنشطة العمل التربوي
2) منظومة مسار: مسك النقط واستصدار البيانات
3) أنشطة الدعم الاجتماعي
4)
أنشطة العمل التربوي المرتبط بمشروع المؤسسة
II.
الأنشطة
المندمجة:
1)
أنشطة
التفتح
2)
أنشطة
الدعم:
ü الدعم الاجتماعي
ü الدعم التربوي والنفسي
3)
أنشطة
التوجيه التربوي
III.
الأنشطة
الموازية:
1)
أنشطة
الحياة المدرسية من خلال الأيام الوطنية والدولية
المجال
الأول: أنشطة العمل التربوي
نوع
النشاط
(الصفحة
18/2)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
توقيع محضر الدخول بالنسبة للأستاذات والأساتذة العاملين بالمؤسسة
|
استئناف عملهم برسم الموسم الدراسي الجديد 2015/2016
|
الإدارة التربوية
|
الأستاذات
والأساتذة
|
2 شتنبر
|
توقيع المحضر
|
|
إعداد الدخول
التربوي
|
إتمام عمليات
التسجيل
تهيئ الوثائق
الاستعدادات
لعملية توزيع مليون محفظة
التوعية حول
إلزامية التمدرس
توزيع الملف
التربوي على الأساتذة
اجتماعات
هيئة التدريس
والاطلاع على
المستجدات التربوية
|
الإدارة -الأساتذة
|
المتعلمات
والمتعلمين
|
من1
إلى 5 شتنبر
|
التواصل -اجتماعات
...
|
التتبع
ميدانيا
|
تدبير عمليات
الدخول التربوي
|
توفير الظروف
الملائمة لإنجاح الدخول التربوي
|
المدير –
الأساتذة –جمعية الآباء-المفتشون...
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
من 06 شتنبر إلى 09 شتنبر
|
فتح حوار مع آباء
وأولياء المتعلمين خاصة الجدد منهم
|
التتبع
ميدانيا
|
تشخيص
المكتسبات الدراسية القبلية
|
إنجاح وإنجاز
البرامج المقررة
|
المدير –
الأساتذة –جمعية الآباء-المفتشون...
|
المتعلمون
الناجحون بمعدلات أقل من العتبة
|
من 14 شتنبر
إلى غاية 26 شتنبر
|
أنشطة الدعم
وفق استعمال زمن خاص
|
التتبع
ميدانيا
|
نوع
النشاط
(الصفحة
18/3)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
إتمام مختلف
العمليات التقنية المرتبطة بالدخول المدرسي
|
الإشراف على
إعداد برنامج حفل عيد المدرسة
|
الإدارة التربوية
– جمعية الآباء -الأطر التربوية
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
07 شتنبر
|
التواصل
الميداني...
|
|
الاحتفال
بعيد المدرسة
|
توطيد العلاقة
بين الأسرة والمدرسة ... توزيع المحافظ
أنشطةالتعرف
على الأساتذة والأقسام...
النظام
الداخلي للمؤسسة
|
جمعية دعم
مدرسة النجاح -المدير – الأساتذة –جمعية الآباء-المفتشون...
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
08 شتنبر
|
إقامة حفل –
التواصل الميداني...
|
التتبع
ميدانيا
|
الدخول
التربوي – انطلاق الدراسة بالمؤسسة بشكل فعلي-
|
إخبار
التلاميذ بمختلف الجوانب المتعلقة بتنظيم الدراسة والمراقبة المستمرة والامتحانات
وبالحياة المدرسية وبأشكال الدعم والتقويم
وحثهم على احترام مقتضيات النظام الداخلي للمؤسسة
والمحافظة على الكتب المدرسية واللوازم المدرسية
|
المدير –
الأساتذة –جمعية الآباء-المفتشون...
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
09 شتنبر
|
التواصل المباشر
بالمتعلمين والمتعلمات...
|
التتبع
ميدانيا
|
تشخيص المكتسبات الدراسية القبلية الضرورية لإنجاز البرامج المقررة
|
الوقوف على
الكفايات والقدرات التحصيلية للمتعلمين
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون....
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
من14 إلى 26
شتنبر
|
روائز ...
|
التتبع
ميدانيا
|
نوع
النشاط
(الصفحة
18/4)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
عقد اجتماعات مع المفتشين
|
الاطلاع على
المستجدات التربوية والتأكد من توفر على البرامج الدراسية والوثائق التربوية
خاصة بالنسبة للجدد
|
المفتشون
|
الطاقم
التربوي والإداري
|
من 02 شتنبر
إلى 26 شتنبر
|
اجتماعات، زيارات ...
|
تقارير
|
تقويم المستلزمات الدراسية
|
تتبع اجراء تقويم المستلزمات الدراسية -تمرير روائز التقويم التشخيصي
وتحضير النتائج
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون...
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
منتصف شهر
شتنبر إلى منتصف شهر أكتوبر
|
روائز ...
|
التتبع
|
الاجتماع
الأول لمجالس المؤسسة
|
كل مجلس حسب اختصاصاته: تحديد الحاجيات التربوية – التنسيق عموديا وأفقيا
بين مدرسي المادة الواحدة – تتبع نتائج التحصيل ووضع برمجة للعمليات التقويمية –
إبداء الرأي بشأن توزيع التلاميذ على الأقسام – تنظيم الأنشطة
وضع الصيغة
النهائية لبرنامج العمل التربوي ولمشروع المؤسسة
|
جميع الأطر
العاملة بالمؤسسة
|
الطاقم
التربوي والإداري...
|
الأسبوع
الأخير من شتنبر ونهاية شهر أكتوبر
|
اجتماعات ...
|
تقارير
|
المراقبة
المستمرة المرحلة الأولى
للأسدوس
الأول
|
الوقوف على
الكفايات والقدرات التحصيلية للمتعلمين
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون...
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
الأسبوع
الدراسي السابع
|
مراقبة
مستمرة
|
التتبع
ميدانيا
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الأولى للأسدوس الأول
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الأولى للأسدوس الأول ببرنامج مسار
|
الأطر
التربوية والإدارية
|
جميع المتعلمات
والمتعلمين
|
انطلاقا من الأسبوع
الدراسي السابع
|
مسك النقط ببرنامج
منظومة مسار
|
نوع
النشاط
(الصفحة
18/5)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
لقاءات
تربوية – بتنسيق مع المفتشين والمصلحة المختصة-
|
تطوير
الكفايات المهنية للطاقم التربوي – مواكبة المستجدات
|
المدير-المفتشون
|
الطاقم التربوي للمؤسسة
|
شهر نونبر
|
عروض -ورشات
|
التتبع
ميدانيا
|
المراقبة المستمرة
المرحلة الثانية للأسدوس الأول
|
الوقوف على الكفايات
والقدرات التحصيلية للمتعلمين
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
بين 13 و18 يناير
2016
|
تأهيل وتكوين
المتعلمين على الاختبارات ...
|
التتبع
ميدانيا
|
اختبارات
الامتحان الموحد الاقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية
|
الوقوف على الكفايات
والقدرات التحصيلية للمتعلمين
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين المستوى السادس
|
ابتداء من 20
يناير 2016
|
الامتحان
الموحد
|
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة والامتحان للمرحلة الثانية للأسدوس الأول
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الثانية للأسدوس الأول ببرنامج مسار
|
الأطر
التربوية والإدارية
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
بين 14 و21 يناير
2016
|
مسك النقط ببرنامج
مسار
|
مسك نقط فروض
المراقبة
|
استصدار
بيانات النقط
|
استصدار
بيانات النقط عبر منظومة مسار
|
الإدارة
التربوية
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
ابتداء من 23
يناير 2016
|
توزيع
البيانات على التلاميذ
|
|
اجتماع مجالس
الأقسام
|
التداول وإبداء
الرأي في النتائج الدراسية
|
الإدارة
والأطر التربوية
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
نهاية الدورة
الأولى
|
اجتماعات
|
|
الاجتماع
الثاني لمجالس المؤسسة
|
تقييم مرحلي
لحصيلة برنامج العمل التربوي ومشروع المؤسسة
وتدقيق أنشطة
البرنامج التوقعي للأسدوس الثاني
ودراسة
النتائج الدراسية –دراسة طلبات المساعدات الاجتماعية
|
مجالس
الأقسام
|
الطاقم
التربوي والإداري...
|
النصف الأول
لشهر يناير 2016
|
دراسة
النتائج وتحليلها
واتخاذ
الإجراءات اللازمة
|
التتبع
ميدانيا
|
نوع
النشاط
(الصفحة
18/6)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
حفل اختتام
فترة الأسدوس الأول
|
التحفيز
والتشجيع على بذل المزيد من المجهودات سواء بالنسبة للمتعلمين أو طاقم التدريس
والإدارة
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون....
|
جميع
المتعلمين والمتعلمات
|
الأسبوع
الأخير من الأسدوس الأول
|
أنشطة – دروس
– رسوم...
|
التتبع
ميدانيا
|
المراقبة المستمرة
المرحلة الأولى من الأسدوس الثاني
|
الوقوف على
الكفايات والقدرات التحصيلية للمتعلمين
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
الأسبوع
الدراسي الرابع والعشرين 24
|
تأهيل وتكوين
المتعلمين على الاختبارات ....
|
التتبع
ميدانيا
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الأولى للأسدوس الثاني
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الأولى للأسدوس
الثاني ببرنامج مسار
|
الأطر
التربوية والإدارية
|
جميع
المتعلمين والمتعلمات
|
انطلاقا من
الأسبوع الدراسي الرابع والعشرين 24
|
مسك النقط ببرنامج
مسار
|
مسك نقط فروض
المراقبة
|
الاجتماع
الثالث لمجالس المؤسسة
|
تقييم مرحلي
لحصيلة برنامج العمل التربوي ومشروع المؤسسة -وضع جدولة زمنية لتدبير العمليات
المرتبطة بنهاية السنة الدراسية وضع برمجة للعمليات التقويمية – التدخل التربوي
لدعم المتعثرين -ووضع الخطوط العريضة لبرنامج العمل السنوي المقبل
|
مجالس
الأقسام
|
الطاقم
التربوي والإداري...
|
النصف الثاني
من شهر مارس 2016
|
اجتماع
المجالس
|
|
التسجيلات
الجديدة للسنة المقبلة
|
تتم عمليتا
التحسيس بإلزامية التعليم والتسجيل بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي
|
الادارة – الطاقم
التربوي – جمعية الآباء
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين الجدد
|
ابتداء من
شهر أبريل 2016
|
تسجيل
التلاميذ الجدد
|
|
الاستعداد
لامتحانات الأسدوس الثاني
المرحلة
الثانية
|
تحديد
الإجراءات الخاصة بظروف الامتحانات
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
بداية شهر
يونيو
|
تأهيل وتكوين
المتعلمين على الاختبارات ...
|
التتبع
ميدانيا
|
المراقبة
المستمرة المرحلة الثانية من الأسدوس الثاني
|
الوقوف على
الكفايات والقدرات التحصيلية للمتعلمين
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون....
|
جميع
المتعلمين والمتعلمات
|
بين 07 و11
يونيو 2016
|
مراقبة
مستمرة
|
التتبع
ميدانيا
|
نوع
النشاط
(الصفحة
18/7)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
مسك نقط فروض
المراقبة
المستمرة للمرحلة الثانية للأسدوس الثاني
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الثانية للأسدوس الثاني ببرنامج مسار
|
الاطر
التربوية والإدارية
|
جميع
المتعلمين والمتعلمات
|
ما بين 08و14 يونيو 2016
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الثانية للأسدوس الثاني ببرنامج مسار
|
|
استصدار
بيانات النقط
|
استصدار
بيانات النقط عبر منظومة مسار
|
الاطر
التربوية والإدارية
|
جميع المتعلمين
والمتعلمات
|
ابتداء من 27 يونيو 2016
|
توزيع
البيانات على التلاميذ
|
|
اجتماع مجالس
الأقسام
|
التداول
وإبداء الرأي في النتائج الدراسية
|
الإدارة
والأطر التربوية
|
جميع المتعلمين
والمتعلمات
|
نهاية الدورة
الثانية
|
اجتماعات
|
|
استرجاع
الكتب المدرسية الصالحة للاستعمال وحصر الحاجيات من الكتب
|
حصر الحاجيات
من الكتب
|
الأساتذة
والمدير
|
جميع المتعلمين
والمتعلمات
|
من 1 إلى 15
يوليوز 2016
|
الاسترجاع
|
|
حفل اختتام
فترة الأسدوس الثاني
|
التحفيز
والتشجيع على بذل المزيد من المجهودات سواء بالنسبة للمتعلمين أو طاقم التدريس
والإدارة
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون...
|
جميع
المتعلمين والمتعلمات
|
الأسبوع
الأخير من شهر يونيو
|
أنشطة – دروس
– رسوم...
|
التتبع
ميدانيا
|
الاجتماع
الرابع لمجالس المؤسسة
|
تقويم مرحلي
لحصيلة برنامج العمل التربوي ومشروع المؤسسة للسنة الدراسية المنصرمة-تقويم
حصيلة الموسم الدراسي والمصادقةعلى مشروع برنامج العمل التربوي ومشروع المؤسسة
تحيين النظام
الداخلي
إعداد مشروع
البرنامج السنوي للأنشطة للموسم المقبل
|
مجالس
المؤسسة
|
الطاقم
التربوي والإداري...
|
بين 1 و10
يوليوز 2016
|
اجتماعات –
تقويم – أنشطة
|
التتبع
الميداني
|
المجال
الثاني: مسار منظومة التدبير المدرسي
نوع
النشاط
(الصفحة
18/8)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
المراقبة
المستمرة المرحلة الأولى
للأسدوس
الأول
|
الوقوف على
الكفايات والقدرات التحصيلية للمتعلمين
|
الأطر
التربوية
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
الأسبوع
الدراسي السابع
|
مراقبة
مستمرة
|
التتبع
ميدانيا
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الأولى للأسدوس الأول
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الأولى للأسدوس الأول ببرنامج مسار
|
الأطر
التربوية والإدارية
|
جميع المتعلمات
والمتعلمين
|
انطلاقا من الأسبوع
الدراسي السابع
|
مسك النقط ببرنامج
مسار
|
|
المراقبة المستمرة
المرحلة الثانية للأسدوس الأول
|
الوقوف على الكفايات
والقدرات التحصيلية للمتعلمين
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
بين13 و18
يناير 2016
|
تأهيل وتكوين
المتعلمين على الاختبارات ....
|
التتبع
ميدانيا
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الثانية للأسدوس الأول
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الثانية للأسدوس الأول ببرنامج مسار
|
الأطر
التربوية والإدارية
|
جميع المتعلمات
والمتعلمين
|
بين 14و21
يناير 2016
|
مسك النقط ببرنامج
مسار
|
مسك نقط فروض
المراقبة
|
اختبارات
الامتحان الموحد الاقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية
|
الوقوف على الكفايات
والقدرات التحصيلية للمتعلمين
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين المستوى السادس
|
ابتداء من 20
يناير 2016
|
الامتحان
الموحد
|
|
استصدار
بيانات النقط
|
استصدار
بيانات النقط عبر منظومة مسار
|
الإدارة
التربوية
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
ابتداء من 23
يناير 2016
|
توزيع
البيانات على التلاميذ
|
استصدار
بيانات النقط عبر منظومة مسار
|
المراقبة المستمرة
المرحلة الأولى من الأسدوس الثاني
|
الوقوف على
الكفايات والقدرات التحصيلية للمتعلمين
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
الأسبوع
الدراسي الرابع والعشرين 24
|
تأهيل وتكوين
المتعلمين على الاختبارات ....
|
التتبع
ميدانيا
|
نوع
النشاط
(الصفحة
18/9)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الأولى للأسدوس الثاني
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الأولى للأسدوس
الثاني ببرنامج مسار
|
الأطر
التربوية والإدارية
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
انطلاقا من
الأسبوع الدراسي الرابع والعشرين 24
|
مسك النقط ببرنامج
مسار
|
مسك نقط فروض
المراقبة
|
المراقبة
المستمرة المرحلة الثانية من الأسدوس الثاني
|
الوقوف على
الكفايات والقدرات التحصيلية للمتعلمين
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون....
|
جميع
المتعلمين والمتعلمات
|
بين 07و11
يونيو 2016
|
مراقبة
مستمرة
|
التتبع
ميدانيا
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الثانية للأسدوس الثاني
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الثانية للأسدوس الثاني ببرنامج مسار
|
الاطر
التربوية والإدارية
|
جميع
المتعلمين والمتعلمات
|
ما بين08 و14 يونيو 2016
|
مسك نقط فروض
المراقبة المستمرة للمرحلة الثانية للأسدوس الثاني ببرنامج مسار
|
|
استصدار
بيانات النقط
|
استصدار
بيانات النقط عبر منظومة مسار
|
الاطر
التربوية والإدارية
|
جميع المتعلمين
والمتعلمات
|
ابتداء من 27 يونيو 2016
|
توزيع البيانات
على التلاميذ
|
المجال
الثالث: أنشطة الدعم الاجتماعي
نوع
النشاط
(الصفحة
18/10)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
استرجاع
الكتب المدرسية الصالحة للاستعمال وحصر الحاجيات من الكتب
|
حصر الحاجيات
من الكتب
|
الأساتذة
والمدير
|
المتعلمون
|
من 1 إلى 15
يوليوز 2016
|
الاسترجاع
|
|
وضع طلبيات
شراء الكتب والكراسات واللوازم المدرسية
|
اقتناء الكتب
المدرسية
|
جمعية دعم
مدرسة النجاح
|
المتعلمون
|
من 15 يوليوز
إلى بداية شهر شتنبر 2016
|
الاقتناء
|
|
تسلم الكتب
والكراسات واللوازم المدرسية من الكتبيين
|
اقتناء الكتب
المدرسية
|
جمعية دعم
مدرسة النجاح
|
المتعلمون
|
بداية شهر
شتنبر 2016
|
الاقتناء
|
|
توزيع الأطقم
المدرسية على التلميذات والتلاميذ
|
توزيع الكتب
|
الأساتذة
المدير الآباء
|
المتعلمون
|
يوم عيد
المدرسة
|
التوزيع
|
المجال
الرابع: أنشطة العمل التربوي المرتبطة بمشروع المؤسسة
نوع
النشاط
(الصفحة
18/11)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
الدعم
التربوي
|
دعم
المتعثرين
حسب الحاجيات
دراسة نتائج
التلاميذ بصفة دورية – تحليل واستغلال نتائج التحصيل الدراسي قصد تحديد عمليات
الدعم والتقوية
البحث في
أساليب تطوير وتجديد الممارسة التربوية
تحديد
الحاجيات إلى التكوين لفائدة المدرسين العاملين بالمؤسسة
|
جمعية دعم
مشروع مدرسة النجاح -الطاقم التربوي -المدير-المفتشون
|
المتعلمات
والمتعلمون الذين يعانون من صعوبات تربوية
|
طيلة السنة
|
أنشطة داعمة
|
التقويم
|
الدعم
التربوي
المستوى
الثالث والرابع والخامس: رياضيات وفرنسية
|
الرفع من
مستوى التحصيل
وتعزيز
المكتسبات
|
أساتذة
المستوى الثالث فرنسية
|
متعلمات
ومتعلمو المستوى الثالث فرنسية
|
طيلة السنة
|
أنشطة داعمة
|
التقويم
|
دعم متعلمي
المستوى الثاني
|
دعم
المتعثرين
حسب الحاجيات
|
جمعية دعم
مشروع مدرسة النجاح -الطاقم التربوي -المدير-المفتشون
|
المتعلمات
والمتعلمون الذين يعانون من صعوبات تربوية
|
طيلة السنة
|
أنشطة داعمة
|
التقويم
|
دعم متعلمي
المستوى
الأول
|
الرفع من
مستوى التحصيل
وتعزيز
المكتسبات
|
أساتذة
المستوى 1
|
المتعلمات
والمتعلمون الذين يعانون من صعوبات تربوية
|
طيلة السنة
|
أنشطة داعمة
|
التقويم
|
المجال
الخامس: الأنشطة المندمجة: أنشطة التفتح وأنشطة التوجيه التربوي
نوع
النشاط
(الصفحة
18/12)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
أنشطة قيم
السلوك المدني
|
ترسيخ السلوك
المدنس في الوسط المدرسي
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
طيلة السنة الدراسية
|
ورشات –
أنشطة – دروس-التواصل المباشر
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
أنشطة
التربية الأسرية
|
ترسيخ
العلاقة بين الأسرة والمدرسة
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
وأسرهم
|
طيلة السنة
الدراسية
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
أنشطة
التربية الصحية
|
ترسيخ قواعد السلوكيات
الصحية
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
في إطار
المناسبات المرتبطة بذلك
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
أنشطة
التربية الطرقية
|
ترسيخ قواعد
احترام قانون السير....
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
في إطار
المناسبات المرتبطة بذلك
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
أنشطة
التربية البيئة
|
الوعي
بالانعـكاسات الإيجابية للبيئة على حياة الإنسان
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون...
|
جميع
المتعلمين والمتعلمات
|
في إطار
المناسبات المرتبطة بذلك
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
أنشطة التربية على حقوق
الإنسان والمواطنة
|
ترسيخ سلوك المواطنة،
......
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون...
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
في إطار
المناسبات المرتبطة بذلك
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
نوع
النشاط
(الصفحة
18/13)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
أنشطة رياضية
|
روح المنافسة الشريفة. العمل
الجماعي ...
|
المتعلمون – الأطر التعليمية –
المدير – جمعية الآباء – المفتشون....
|
جميع المتعلمين والمتعلمات
|
في إطار المناسبات المرتبطة
بذلك
|
أنشطة رياضية –
|
التتبع والتقويم
|
أنشطة التفتح التكنولوجي والإعلامي
|
الانفتاح على التكنولوجيات الحديثة.
|
المتعلمون – الأطر التعليمية –
المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
عينة من المتعلمين -والأساتذة
|
ابتداء من شهر أكتوبر
|
أنشطة ودروس....
|
انعكاسات ذلك داخل الحياة
المدرسية
|
الدعم الاجتماعي
|
ترسيخ سلوك التعاون والتكافل
|
المدير –الأساتذة -جمعية
الآباء – المفتشون-جمعيات المجتمع المدني
|
المتعلمات والمتعلمين:
المعوزين منهم
|
طيلة السنة الدراسية
|
دعم الفئات المعوزة من
المتعلمين والمتعلمات
|
المراقبة والتتبع
|
الدعم النفسي
|
تقديم الدعم النفسي
|
المدير -الأساتذة
|
التلاميذ الذين لهم مشاكل
نفسية أو اجتماعية
|
طيلة السنة
|
الإنصات والتواصل
|
التتبع والتقويم
|
جلسات الاستماع
|
حل المشكلات الاجتماعية
والنفسية
|
المدير -الأساتذة
|
التلاميذ الذين لهم مشاكل
نفسية أو اجتماعية
|
طيلة السنة
|
الإنصات والتواصل
|
التتبع والتقويم
|
الأبواب المفتوحة
|
التواصل بين المدرسة ومحيطها
|
– الأطر التعليمية – المدير –
جمعية الآباء – المفتشون...
|
جميع التلاميذ
|
بداية من شهر شتنبر
|
التواصل المباشر
|
التتبع والتقويم
|
اللقاءات التواصلية
|
التواصل بين المدرسة ومحيطها
|
– الأطر التعليمية – المدير –
جمعية الآباء – المفتشون...
|
جميع التلاميذ
|
طيلة السنة
|
التواصل المباشر
|
التتبع والتقويم
|
حملات للتوعية
|
التواصل بين المدرسة ومحيطها
|
– الأطر التعليمية – المدير –
جمعية الآباء – المفتشون.... أطباء –ناشطون اجتماعيون –جمعيات المجتمع المدني
|
جميع التلاميذ
|
كلما دعت الضرورة إلى ذلك
|
التواصل المباشر
|
التتبع والتقويم
|
المجال
الأخير: الأنشطة الموازية وأنشطة الحياة المدرسية من خلال الأيام الوطنية والدولية
نوع
النشاط
(الصفحة
18/14)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
انشطة خاصة
بالقاعة المتعددة الوسائط
|
الرسم -الإعلاميات
|
القيم(ة) على
القاعة
|
جميع
المتعلمين والمتعلمات
|
طيلة السنة
|
أنشطة
|
الأنشطة
المنجزة خلال حفل الأسدوس 1 و2
|
الاحتفال
باليوم العالمي للمدرس
|
تكريم المدرس
والتنويه بدوره وتحفيزه على مواصلة مجهوداته
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون....
|
هيئة التدريس
|
6 أكتوبر
|
أنشطة...
كلمات
للمتدخلين......
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
اليوم العالمي للطفل
|
التحسيس بكينونة الطفل وإيجابية داخل المجتمع
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون...
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
7 أكتوبر
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
اليوم الوطني للمرأة
|
التعريف بدور
المرأة، واحترامها....
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
8 مارس
|
ورشات –أنشطة
–دروس ....
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
اليوم العالمي للتغذية
|
التوعية
بأهمية التغذية في المحافظة في الصحة والتوازن النفسي
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون...
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
16 أكتوبر
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
نوع
النشاط
(الصفحة
18/15)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
الاحتفال
بذكرى المسيرة الخضراء
|
ترسيخ قيم
المواطنة وحب الوطن من خلال إبراز تاريخ المسيرة وظروفها ونتائجها
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون...
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
بداية شهر
نونبر
|
أنشطة – دروس
– رسوم...
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
الاحتفال
باليوم العالمي للمدرس
|
تكريم المدرس
والتنويه بدوره وتحفيزه على مواصلة مجهوداته
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون...
|
هيئة التدريس
|
6 أكتوبر
|
أنشطة.
كلمات
للمتدخلين......
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
اليوم العالمي للطفل
|
التحسيس بكينونة الطفل وايجابيته داخل المجتمع
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون...
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
7 أكتوبر
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
الاحتفال
بعودة محمد الخامس من المنفى، وتخليد ذكرى عيد الاستقلال
|
إذكاء قيم
وروح المواطنة وحب الوطن. والتعرف على أهم المحطات في تاريخ المغرب....
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون...
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
شهر نونبر
|
ورشات –أنشطة
–دروس ....
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
الاحتفال
باليوم الوطني للتعاون المدرسي
|
بث مبادئ
التعاون والتكافل والتضامن وأهمية العمل الجماعي
|
المتعلمون –
الأطر التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
آخر سبت في
شهر نونبر أو من خلال مذكرة تنظيمية
|
ورشات –أنشطة
–دروس
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
اليوم
العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
|
لفت الأنظار
إلى ما يعانيه لشعب الفلسطيني والتضامن مع قضيته العادلة
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
29 نونبر
|
ورشات –أنشطة
–دروس ....
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
نوع
النشاط
(الصفحة
18/16)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
اليوم
العالمي للسيدا
|
تعريف خطورة
المرض وأسباب الإصابة به....
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
فاتح دجنبر
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
اليوم
العالمي للمعاقين
|
التضامن
والتكافل
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
3 دجنبر
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
اليم العالمي
لحقوق الإنسان
|
التعرف على القيم
الإنسانية والغايات الكبرى منها
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
10 دجنبر
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
اليوم
العالمي للأسرة
|
تثمين
العلاقة بين المدرسة والأسرة
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
1 يناير /15
مايو
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك داخل
الحياة المدرسية
|
ذكرى تقديم
وثيقة الاستقلال
|
التعرف على
المحطات التاريخية الوطنية
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
11 يناير
|
ورشات –أنشطة
–دروس ....
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
اليوم العالمي لحقوق المرأة
|
التعريف بدور
المرأة، واحترامها....
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
8 مارس
|
ورشات –أنشطة
–دروس ....
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
نوع
النشاط
(الصفحة
18/17)
|
الأهداف/
الكفايات
|
المتدخلون
فيه
|
المستهدفون
منه
|
فترة
الانجاز
|
آليات
التنفيذ
|
مؤشرات/آليات
التتبع
|
اليوم العالمي للصحة
|
ترسيخ
المبادئ الصحية وتحويلها إلى سلوكيات يومية
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
7 أبريل
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
اليوم
العالمي للمسرح المدرسي
|
الانفتاح على
أبو الفنون واكتشاف المواهب
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
14 ماي
|
ورشات –أنشطة
–دروس .... لعب أدوار
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
اليوم
العالمي بدون تدخين
|
إبراز سلبيات
التدخين وخطورته
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
31 ماي
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
اليوم
العالمي للطفولة
اليوم
العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال
|
توعية
المتعلمين أن مكانهم الطبيعي هو المدرسة
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
1 يونيو/4
يونيو
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|
اليوم
العالمي لمكافحة المخدرات
|
إبراز سلبيات
التدخين وخطورة المخدرات على حياة الإنسان
|
المتعلمون – الأطر
التعليمية – المدير – جمعية الآباء – المفتشون
|
جميع
المتعلمات والمتعلمين
|
26 يونيو
|
ورشات –أنشطة
–دروس ...مجلة حائطية
|
انعكاسات ذلك
داخل الحياة المدرسية
|

صادق على البرنامج بعد الاطلاع عليه
أعضاء مجلس التدبير
ر.ت
|
الاسم والنسب
|
رقم التأجير
|
بصفته
|
التوقيع
|
ملاحظات
|
1
|
|||||
2
|
|||||
3
|
|||||
4
|
|||||
5
|
|||||
6
|
|||||
7
|
|||||
8
|
|||||
9
|
|||||
10
|
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق